كيف أختار الفكرة البحثية؟






المقدمة:
تعد عملية اختيار الفكرة البحثية خطوة مفصلية وهامة لدى الباحثين، وعليها تتشكل منهجية البحث العلمي، وأدواته، وطرق جمع البيانات، وتحليلها. ومن هذا المنطلق أحببت أن أكتب هذه المقالة: لتكون عامل مساعد في فهم البحث العلمي وماذا يجب على الباحث في بداية التحضير للبحث العلمي. والسؤال الآن: ماهي الفكرة البحثية؟

مفهوم الفكرة البحثية:
إن مفهوم الفكرة البحثية هو تصور مبدئي للموضوع المراد بحثه، تتضمن الأفكار الأولية التي يعتزم الباحث إجرائها وكيفية تحقيق ذلك من أجل الوصول لهدف محدد. مثال (قياس مستوى رضا المراجعين عن الخدمات الصحية المقدمة لهم في المنشأة الصحية من خلال المقابلات الشخصية أو الإستبيانات).
وثمة بعض المعايير التي يمكن أن يحتكم اليها الباحث عند اختيار الفكرة البحثية منها:
-         ما الذي تعتزم عمله؟ ولماذا؟
-         من هي الفئة المستهدفة؟
-         ماهي منهجيتك البحثية؟
-         ما هو تصورك المبدئي لإجراءات العملية البحثية؟
-         ماهي الإضافة العلمية التي سيقدمها البحث؟
إن الإجابة على هذه التساؤلات بشكل واضح وصريح يمكن للباحث بناء تصور عن الفكرة البحثية وذلك من خلال معرفة مصادرها ووسائل اختيارها.

مصادر اختيار الفكرة البحثية:
       الاهتمامات الشخصية:
ويقصد بذلك اهتمامات الباحث الشخصية وخبرته الواسعة بمجال بحثي معين.
       مراجعة الأبحاث العلمية:
ونقصد بها الاطلاع على الأبحاث والدراسات السابقة (المنشورة والغير منشورة) في المجلات العلمية التي قد تثير مواضيع مشتركة من اهتمامات الباحث.
       الكتب المرجعية المتخصصة:
وهي قراءة الكتب المرجعية التخصصية للإلمام بالأبحاث الحديثة في مجالك البحثي.
       حضور المؤتمرات العلمية:
للاطلاع على ملخصات الأبحاث في المؤتمرات والمشاركة في ورش العمل والحوار المباشر مع المهتمين ومناقشتهم لاكتشاف ولتوليد الأفكار بالمجال البحثي.
       قادة البحث:
التعرف على قادة البحث وأهل الخبرة في مجالك البحثي والتواصل المباشر معهم، والاطلاع على أبحاثهم الجديدة.
       مكان العمل أو المجتمع:
موقع عملك أو مجتمعك من خلال الملاحظات والمشكلات التي يقف عليها الباحث مباشرة.
       شبكات التواصل الاجتماعي:
ونقصد به هنا أن يقوم الباحث بتتبع الاخبار وكل ما هو جديد عبر شبكة الانترنت والتواصل الاجتماعي، وهذا يجعل الباحث مدرك لأهم المواضيع والمشكلات التي يتعرض إليها مجتمعه على وجه الخصوص.

الخطوات الإجرائية لاختيار الفكرة البحثية


أفكار بحثية تجنبها: 
1.     المشروعات البحثية الكبيرة جداً المرتبطة بمؤسسات أو شركات ولا يستطيع أن يقوم بها باحث واحد.
2.     الغير مهمة، اسأل نفسك ما إذا كانت النتائج لها معنى أو أهمية للآخرين.
3.     الأبحاث التي تفتقر إلى المصادر أوالإشارة القليلة إلى الموضوع في الدراسات السابقة.
4.     أفكار بحثية عالية التقنية تحتاج إلى خبراء فنيين، لأنها قد تتحول إلى مشاريع مستعصية أو إلى مشكلة لن يتمكن أحد من حلها.
5.     أفكار بحثية يعتمد الابتداء بها على الانتهاء من مشروع آخر، حيث لا تتاح لك مصادر البيانات في الوقت المناسب.
6.     الأفكار البحثية غير الأخلاقية التي قد تلحق الضرر للأشخاص جسدياً، أو فكرياً، أو التي فيها خرق لشروط السرية أو الثقة.

اختبر نفسك:
  عندما تتمكن من الإجابة على الأسئلة التالية، فأنت على استعداد لإجراء بحثك العلمي...
-         ماهي المشكلة التي تريد حلها؟
-         من يهتم بهذه المشكلة؟ ولماذا؟
-         ما لذي فعله الآخرون لحل هذه المشكلة؟
-         ما هو الحل المقترح لهذه المشكلة؟
-         كيف يمكنك إثبات أن هذا حل جيد؟
-         ما لجديد في منهجك؟
-         من سيهتم بمشروعك إذا نجحت؟
-         كم من الوقت سيستغرق بحثك؟



Mapping Your Research Ideas




المراجع:
GRAY, D. E. 2013. Doing research in the real world, Sage.
الصلاحي، س.م. 2018. إضاءات - بحثية، مكتبة الرشد ناشرون.




Post a Comment

My Instagram

Made with by OddThemes | Distributed by Gooyaabi Templates